القران الكريم بصوت الشيخ يوسف معاطى mp3

بحث عن التطريز

وثمة نماذج زخرفية تقليدية تتناقلها الأجيال في كثير من المجتمعات وخاصة الريفية منها، حتى غدت لصيقة بها وتنسب إليها. ومنذ القرن السادس عشر فما بعد بدأت تظهر تصميمات للتطريز أعدها فنانون محترفون لاستعمال الهواة، وتباع في الأسواق مطبوعة في كراسات متخصصة أو على القماش نفسه أو على ورق أو نسيج خاص يدعى «نسيج الظهارة» يثبت على خلفية القماش المراد تطريزه ثم ينسل المطرز خيوطه بعد التنفيذ من دون أن يؤثر ذلك على نوعية العمل. المواد Phulkari from the Punjab region of India. Phulkari embroidery, popular since at least the 15th century, is traditionally done on hand-spun cotton cloth with simple darning stitches using silk floss. Laid threads, a surface technique in wool on linen. The Bayeux Tapestry, 11th century. ينفذ التطريز عادة على أنسجة رقيقة أو ثخينة من القطن أو الحرير أو الكتان أو الصوف أو القماش الشبكي المفرغ (الكنفا)، وقد ينفذ على الجلد وعلى الورق كذلك. عند تطريز قطع صغيرة من النسيج يمسك القماش بإطار من حلقتين متراكبتين تدعيان «طارة التطريز». أما الخيوط المستعملة في التطريز فمنوعة، وأكثرها من القطن أو الحرير أو الصوف أو الكتان، وكذلك خيوط الذهب والفضة وما شاكلها من خيوط معدنية ويسمونها خيوط القصب.

بحث عن القهوة

يحتاج هذا النوع من التطريز إلى أن يتم استخدام نوع معين من القماش، ألا و هو الكتان إيفيرويف تحديداً. تكون الغزرة الأساسية في تطريز الأسيسي هي غرزة الصليب. إن الرسمة الكاملة للتطريز بغض النظر عن نوع الخيوط المستعلمة أو اللون المستعمل تكون عبارة عن رسم مربع فارغ في المنتصف، و من ثم يتم التطريز حول المربع من الجهة الخارجية له. التطريز البرازيلي يحتاج هذا النوع من التطريز إلى أن تكون الغرزة محبوكة بشكل جيد و بإحكام. تتمثل أنواع الأشكال التي يتم استعمالها في التطريز البرازيلي خاصةً عبارة عن مجموعة مختلفة من الزهور ذات الأشكال الهندسية والزاويا. يتميز هذا النوع من التطريز، بأنه محدد المواضيع و التصاميم وليس عشوائياً. يتم استعمال نوع معين من الخيوط في هذا التطريز البرازيلي، و يُطلق عليه إسم خيط رايون ويكون عبارة عن مجموعة من الخيوط الملتوية معاً ( على شكل ظفائر)، و من أبرز صفات هذا الخيط، أنه يلمع و ملمسه ناعم. يتضمن هذا النوع من التطريز نوع معين من الغرز، ألا و هي غرزة تُسمى (عقدة السبائك)، وهي غرزة ذات أصول فرنسية، وتستخدم من أجل تشكيل الهيكل العام للزهرة على قطعة القماش. المراجع: 1

4- خيط الماكينة: يُطرّز به على قماش الساتان فقط، بالآلة. ويُستخدم هذا الخيط أيضاً في وصل أجزاء الثوب بعضها ببعض، ويطرِّزون فوق الوصلة بخيط من حرير. توزيعات التطريز ومناطقه الرئيسية: مما لا شك فيه أن التطريز الفلسطيني منتشر في جميع مناطق وقرى ومدن فلسطين؛ وهناك سمات مشتركه تجمع جميع الأثواب الفلسطينية في جميع المناطق، من حيث استخدام الألوان أو الأشكال المحددة؛ مع احتفاظ كل منطقه بسمات أخرى مميزه لها عن المناطق الأخرى؛ وأحيانًا تميز قرية عن الأخرى؛ ومن نفس المنطقة عن جاراتها من القرى برموز خاصة بها. ويمكننا القول بأن هناك ستة مناطق رئيسية في فلسطين تتمايز في بينها من حيث الخصوصية في التطريز، وتتفرع منها مدن وقرى أخرى لها خصوصيتها أيضًا فيما بينها وهي: 1- منطقه القدس: وتتفرع منها منطقة رام الله وبيت لحم. 2- منطقه الخليل. 3- منطقه الشمال: تتفرع منها منطقه عكا – صفد – طبريا. 4- منطقه بئر السبع: تتفرع منها شمال سيناء. 5- منطقه يافا: تتفرع منها أسدود – صرفند – بيت دجن – السافرية – يازور – يبنة. 6- منطقه غزه: المجدل – هربيا - بيت لاهيا – دير البلح – خانيونس. مميزات فن التطريز الفلسطيني 1- ثياب العمل أقل زخرفة من ثياب المواسم والمناسبات.

بحث عن وظيفة

تعني كلمة التطريز لغوياً وشيّ الثياب وطرزها بالزخرفة، وتزيينها بالرسوم والأشكال بالإبر والخيوط الحريرية الخاصة بالتطريز، ويعتبر التطريز من الهوايات المفضلة عند أكثر النساء لقضاء وقتاً مسلياً وممتعاً، وخصوصاً في مرحلة الصبا والشباب، حيث تهتم الأمهات بتعليم بناتهن على هذا الفن المتوارث، لتوارثه وتناقل هذه الفنون الشعبية بتطريز الأثواب التقليدية من جيل إلى جيل، حيث تقوم المرأة برسم شكل هندسي معين على الثوب، وتعمل على تعبئته بالخيوط الحريرية، ضمن غرز مرتبة ومنظمة هندسياً، لتعطي منظر وشكل الرسم المراد للثوب، ويتم تكرار الرسمة على الثوب كاملاً لتعطي شكلاً هندسياً متقناً وجميلاً، وسنقدم معلومات حول فن التطريز خلال هذا المقال. يُطلق على كل غرزة كاملة (حبة)، وتسمى الرسمة الكاملة ب(دار). تسمى غرزة التطريز في العامية بـ(رتبة) وجمعها رُتب، إذ تحمل نفس اسم غرز العمليات الجراحية وتُشبّهها. التطريز أحد الفنون الشعبية الراقية، التي تتميز المرأة التي تتقنه بالدقة والتحلي بالصبر، وذلك لأن هواية التطريز تحتاج إلى بال طويل ونفساً هادئة، لينتج العمل عن دقة وترتيب، وهنالك الكثير من الفتيات المهتمات بفن التطريز، حتى يشغلنّ أوقات الفراغ لديهن بشيء مفيد ومسليّ.

كرّري نفس العمليّة مرّة ثانية من اليمين إلى اليسار. معلومات عامّة لتعلّم فنّ التطريز الخامة التي يتمّ التطريز عليها تكون من الأقمشة؛ كالحرير والقطن والساتان وغيرها. الباترون هو التصميم الّذي يتم طباعته على القماش والعمل عليه. تحتاجين لورق شفّاف لنقل الرّسمة أو التصميم، أو ورق كربون لطبع الرّسمة على الخامة المستخدمة وقلم رصاص. إبر التطريز هي: إبرة حديديّة لها عدّة أحجام ومقاسات حسب سمك القماش ونوعيّته. هناك أنواع لخيوط التطريز، ومنها: الحريريّة، والقطنيّة، وأشهرها خيوط dcm، وهي أيضا توجد بعدّة مقاسات وأرقام تستخدم حسب سمك القماش، ودائماً يجب اختيار الخيوط ذات النوعيّة الجيّدة والألوان الثابتة حتّى تدوم طويلاً. طارة: هي عبارة عن حلقتان خشبيّتان يتمّ إدخال القماش بينهما ليعمل على شدّه وتثبيته أثناء التطريز تحتاجين مقصّاً لقصّ الخيوط بعد ربطها والتخلّص من الزوائد. يُفضّل أن تخصّصي علبةً أو مكاناً تجمعين فيه كلّ أدوات التطريز حتّى تكون في متناول يديك وتحافظي عليها. الملخّص التّطريز هو أحد الفنون الّتي تنفّذ باليد باستخدام الإبرة والخيط والبترونة على أنواعٍ عدّة من الأقمشة، وهو ما كانت تتفاخر به النساء قديماً أكثر منه حديثا؛ فالتّطريز والخياطة تتمّ بأساليب معيّنة وتطريزات مختلفة للوصول إلى الشّكل النهائي، وهو الآن ذو تكلفة عالية لقلّة الأيدي العاملة بالتّطريز، ولقلّة الكفاءات أيضاً.

  1. دليل المشرف التربوي و مدير المدرسة – التطوير المهني للمعلم 1438 / 1439 هـ
  2. بحث عن الطبيعة بالانجليزي
  3. بحث عن تاشيره
  4. تعليم التطريز - موضوع
  5. كلية الغد الدوليه

بحث عن الديناصور

ويكمن العامل الآخر الذي أسهم في الربط ما بين التطريز والعالم الإسلامي في الاستخدام المكثف لخيوط الذهب والفضة في الحقبتيْن الفاطمية والأموية في قرطبة. وفي إطار احتفال افتتاح القناة في القاهرة خلال القرن الحادي عشر أفاد الرحالة ناصر بن خسرو أن الملابس والأزياء والمكملات كانت مطرزة بخيوط الذهب أيضاً. ومن جانبه، أشار ابن زُلاق إلى أنه خلال موسم الحج يتم استخدام قطعة من القماش المطرزة بخيوط الذهب والأحجار الكريمة: فكان يتم إمّا إرسال "الشمس" إلى مكة أو رفعها فوق القصر، فيصبح الخليفة الفاطمي قطب أمة المؤمنين. وفي الوقت عينه في مصر قامت خلافة قرطبة بتنفيذ أعمال التطريز في مشاغل الطراز التابعة لها. إن "كفن أوتون" الذي استُعمل في إسبانيا لتغطية ذخائر القديس لعازر هو نسيج حريري مميز ذو خلفية زرقاء مزدانة بالرصائع المطرزة التي تتحدث عن وسائل التسلية والترفيه التي تمارسها الطبقة الحاكمة. وصُنع هذا النسيج الحريري في الأندلس قرابة العام 1007 وذلك لمكافأة عبد الملك ابن المنصور، علماً بأنه يمكننا مقارنته يإحدى المطرزات الحريرية والمذهبة المحفوظة في كنيسة أونيا في إسبانيا. وفي مرحلة لاحقة، صُنعت حلة الكاهن التي ارتداها توماس بيكيت ونجدها في كاتدرائية فيرمو (إيطاليا) في ألميريا خلال العام 1116، وهي تحاكي العمليْن السابقيْن من حيث التقنية ومجموعة الأيقونات والصور التي تتسم بطابع بروجي.

– أخذت التصاميم بالتطور من وقت لآخر ولكن رغم ذلك ظل هذا الفن محافظًا على بساطته وجماله. – قام الصينيون بتطوير فن التطريز بالشرائط وأبدعوا في استخدامه وساهموا في نشره إلى جميع أنحاء العالم. – فن التطريز بالشرائط يعتمد في أصله على الغرز الأساسية للتطريز ولكن مع استخدام الشرائط كما نستخدم خيوط التطريز. الأدوات اللازمة للتطريز بالشرائط أما عن الأدوات الخاصة بالتطريز فهي مجموعة من الأدوات البسيطة والمتوفرة بكثرة في كل متاجر الخيوط والأقمشة ومستلزمات التفصيل ومنها: – إبرة التطريز: إبرة التطريز بالشرائط تكون ذات طرف مدبب، وفي الطرف الآخر نجد ثقب بيضاوي طويل لإدخال الشرائط منه، ومنها أنواع تكون مستقيمة و أنواع أخرى معوجة من الطرف المدبب، ومنها السميكة ومنها الرفيعة ولكل منها نوع من القماش الذي يناسبه، وتتمثل فائدة الطرف المدبب للإبرة في اختراق الأقمشة بسهولة أيًا كان نوعه أو حجمه، ويجب أن تكون الإبرة من الصلب المتين سهل الانزلاق. – قماش التطريز: إن استعمال القماش ذو النسيج الواسع المفتوح يكون مناسبًا جدًا للمبتدئين في فن التطريز لسهولة مرور الإبرة عبره وبعد تمكنك من تعلم هذا الفن يمكن استخدام أي نوع آخر من الأقمشة للتطريز عليه، يمكن استخدام القماش القطني أو الحرير أو الساتان وغيرها.

وفي انجلترا بلغت أشغال الإبرة أوجها في القرنين الثالث والرابع عشر بانتشار «موضة» التطريز للثياب الكنسية ولرجال البلاط، وتفخر متاحف كثيرة بموجوداتها من مطرزات تلك القرون. وكانت أشغال الإبرة طوال تلك الحقبة حكراً على رهبان الأديرة و راهباتها وبيوت الطبقة الأرستقراطية. وفي عصر النهضة وبعده صار التطريز الريفي ينافس غيره في جماله وألوانه. وفي ظل أسرة بوربون في فرنسا ولاسيما في عهد الملك لويس الرابع عشر غدا فن التطريز حرفة يمارسها طرازون متخصصون مأجورون لتلبية متطلبات البلاط من أشغال الإبرة الأنيقة. وفي المستعمرات الأمريكية كان التطريز مهنة شعبية تمارسها الفتيات والأطفال على نماذج معدة سلفاً تشتمل على أمثال شعبية أو أقوال مأثورة بين زخرفات متنوعة ويوقع عليها المطرز باسمه. واقتبست بعض النماذج من مطرزات الهنود الحمر السكان الأصليين التي اتسمت بالبساطة والتناظر في الأشكال الهندسية. تقنيات التطريز اليدوي بعض أنواع الغرز التصميم واختيار الرسوم التطريز عمل تنفيذي أكثر منه إبداعاً، ينجزه المرء على أساس فهمه للنموذج أو التصميم الموجود بين يديه ولا يلتزم بالضرورة ما هو محدد في التصميم الأصلي، إذ يتوقف نجاحه على حسن اختيار المواد والألوان والتقنيات التي سيستعملها الطرّاز وبراعته في التنفيذ.

2- الفتيات غير المتزوجات لا يجوز لهن وضع ألوان الزينة باستثناء الكحل؛ ولذلك عمدن إلى تعويض ذلك بزخرفة ملابسهن بألوان زاهية. 3- تحتم العادات أن تقوم كل فتاة بتطريز ثيابها بمفردها. 4- كلما زاد سمك الخيط ولمعانه والمساحة المزخرفة على الثوب زادت قيمته الجمالية والمادية. 5- زخارف كبيرات السن من النساء أقل زخرفة من ثياب الفتيات، كما يجب أن تكون من قماش سميك، وألوانه قاتمة وأرضيتة غالباً سوداء؛ أو لون أرجواني قاتم أو بيج؛ كما إن ألوان وحداته الزخرفية قاتمة وتسمى (ألوان الحشمة) ويقصد بها "الوقار". 6- اقتصرت الزخرفة (التطريز) على ملابس النساء، وذلك ابتداءً من الفتح الإسلامي. وتحمل الوحدات الزخرفية الفلسطينية رموزاً أسطورية، تاريخية، فلكية، جغرافية شعبية، ورموز مرتبطة بالأرض والخضرة والطيور واستمرت حتى الآن؛ كدلالة على الهوية والوجود التاريخي. وتعرف الغرزة باللهجة الفلسطينية الشعبية باسم "قطبة"، وهي الأساس الذي يعطي في النهاية الشكل العام للوحدات الزخرفية المطرزة. ومن أشهر الغرز المستخدمة: 1- التصليبة 2- المد 3- التسنين 4- التحريري 5- غرزة الماكينة 6- غرزة زراعة الحرير 7- السنسال 8- اللف 9- التنبيتة 10- الزجزاج.